المكتب الإعلاميالمكتب العلميد. لميس ابو عسافدراساتدراسات إعلاميةقسم البحوث و الدراساتكاتبوا التيار

الحملات الإعلامية

الهدف من الورقة البحثية: التعريف على ماهية الحملات الإعلامية وركائزها حيث تعد الحملات الاعلامية نتيجة للقائم على التخطيط الإعلامي وهي من أهم المواضيع التي تطرح في الإعلام الجديد

مخطط الورقة:

  1. المقدمة
  2. مفهوم الحملات الإعلامية
  3. أسس الحملات الإعلامية
  4. أنواع الحملات الإعلامية من حيث الهدف و الوسيلة والموضوع
  5. الخلاصة

المقدمة :

تعتر الحملة الإعلامية خلاصة او ناتج عمل القائم بالتخطيط الإعلامي كما أنها تعكس مفاهيم ومبادئ السياسة الاتصالية والتي تعكس بدورها مفاهيم ومبادئ السياسة العامة للمجتمع الأم كذلك ترتكز الحملة الإعلامية على معايير السياسة الإعلامية لتحويلها فيما بعد برامج ونشاطات محددة تخدم المجتمع .

مفهوم الحملات الإعلامية :

يعرف كل من story &Rogers الحملة الإعلامية على أنها (نظام للأنشطة الاتصالية التي تعتزم إحداث تأثيرات1 محددة في عدد كبيرنسبيا من الجمهور وذلك خلال فترة زمنية محددة )

أسس الحملات الإعلامية كما حددها الباحث paisley:2

أولاً: السيطرة الاجتماعية وترتكز على ثلاث محاور رئيسية وهي:

  1. التعليم: اي توفير المعلومات المتعلقة بموضوع الحملة بهدف تعريف الجمهور بالمشكلة او الظاهرة ويمكن لوسائل الاتصال الجماهيري والشخصي وبين نقطة ونقطة القيام بهذا الدور نظرا لدورها الفعال في التأثير على كافة الجوانب المعرفية والتي تساعد الجمهور على اتخاذ القرار السليم نحو إتباع السلوك اللازم .
  2. التدبير: والمقصود به كافة الإجراءات الإرشادية والتوجيهية اللازم اتخاذها من أجل معالجة المشكلة المطروحة في الحملة .
  3. التعزيز: أي اتخاذ كافة الاجراءات الداعمة والتأكيدية التي تدعو الى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة مثل تعديل السلوك نحو موضوع الحملة .

ثانياً: العملية: 

  • ويقوم على أساس تحديد اولويات التخطيط للحملة الإعلامية من حيث الأساليب الإعلامية.
  • المناسبة في ضوء خصائص الجمهور المستهدف الى جانب خطط الإدارة وخطوات التخطيط.
  • الأخرى كالجدولة  وتقييم نتائج الحملة والبدائل المتاحة وحساب العائد والتكلفة.

أ: تقسم الحملات الإعلامية من حيث الهدف الى أربعة أنواع:3

  1. حملة التوعية الجماهرية: وتصمم مثل هذه الحملات من اجل إيصال معلومة ما الى الجمهور وغالبا ما تكون معلومات اولية غير مفصلة .
  2. حملة إعلامية جماهرية:  وتسمى بحملة المهاومات العامة فهي تهدف الى إعلام الجمهور وخلق الادراك لديه من خلال تقديم معلومات أكثر تعمقا وتفصيلا بحيث لا يقتصر دورها علة مجرد التنويه
  3. حملة تربوية جماهرية: وهيي الحملة التي تهدف الى التعليم وتكون المعلومات فيها تعليمية ارشادية تستهدف ارشاد الجمهور الى الاجراءات الواجب اتخاذها وتكوين الاتجاهات
  4. حملة تعديل السلوك: وتعد من اكثر الحملات صعوبة وتعقيدا نظرا لهدفها في تعديل السلوك القائم كنوع من انواع الاتصال الإقناعي الذي يستخدم كوسيلة لربط الافكار والجمهور المستهدف معا من أجل تغيير سلوكه .

ب: تقسم الحملات الإعلامية من حيث الوسيلة الى: 4

  1. الحملة الإعلامية الجماهرية: وهي النوع الذي يعتمد على وسيلة جماهرية أو اكثر كالتلفزيون والاذاعة وتتميز بالقدرة على الانتشار والوصول  وإمكانية تكرار الرسالة فيها لأكثر من مرة وبأكثر من شكل
  2. الحملة الإعلامية الإلكترونية: وهي الحملات التي يتم نشرها على المواقع الالكترونية وتمتاز بقدرتها الهائلة على الوصول وبسرعة عالية وعلى خلق التفاعل بين الجماهير المتنوعة وتتميز ايضا على قدرتها باختراق الحدود
  3. الحملة الإعلامية الاتصالية المباشرة: ويقصد بها نوع الحملات الذي تستعين بوسائل وأدوات الاتصال المباشر الشخصي وتتميز بقدرتها العالية على التفاعل والاقناع وتعريف جمهور الحملة على الحملة والقدرة على الوصول الى الجماهير الخاصة .

ج: الحملات الإعلامية من حيث الموضوع :5

  1. من المعروف أن وسائل الإعلام بمثابة وسائل خدمية للعديد من القطاعات في المجتمع نظرا لقدرتها على ايصال الرسالة للجمهور المستهدف بأساليب متنوعة .

د: ونذكر من أنواع الحملات الإعلامية من حيث الموضوع التي تستخدم وسائل الإعلام في الترويج لحملاتها ما يلي:

  1. حملات التسويق السياسي: كاحملات الانتخابية
  2. حملات التسويق الاجتماعي: كحملات الحفاظ على البيئة
  3. حملات العلاقات العامة: كالحملات المصرفية
  4. الحملات الاعلامية: كالحملات البيعية

الخلاصة:

تُعد الحملات الإعلامية من أهم الموضوعات العلمية التي يجب أن تطرح على الساحة الإعلامية بقوة خلال المرحلة القادمة، حيث اختلفت الحملات الإعلامية من حيث مفهومها، أهميتها، مدى فاعليتها، مميزاتها، وکيفية تصميمها وتنفيذها عبر وسائل الإعلام الجديد عن مثيلتها في وسائل الإعلام التقليدية، حيث أصبحت الحملات الإعلامية عبر الإعلام الجديد من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ذات خصائص وسمات مختلفة، وفي ذات الوقت تتطلب مهارات وتقنيات ضرورية لتصميمها بما يتوافق مع تطبيقات وأدوات الإعلام الجديد، فضلاً عن اعتمادها على مجموعة من الوسائط الإعلامية المتعددة التي تستطيع من خلالها أن تکون الأسرع ظهوراً، والأكثر انتشاراً، والأشد أثراً، والأكثر تفاعلية في وصولها للجماهير المستهدفة، وإحداث التأثير المطلوب، وخاصة بعد أن تزايد عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، وتعاملهم بفاعلية مع الحملات الإعلامية مما قد يسهم في تطور مسار الحملة، من خلال أن يغير القائم بالحملة أو مصممها بعض النقاط التي کانت محور تعليقات وردود الجمهور المستهدف حول حملته الإعلامية، بل يستطيع القائم بالحملة أن يتتبع مسار حملته ويقيمها، ويحدد مدى نجاحها أو إخفاقها وفقاً لتفاعل الجمهور المستهدف معها.
وفي هذا الإطار تتحدد مشكلة البحث في تقديم رؤية تحليلية و مستقبلية للحملات الإعلامية عبر الإعلام الجديد, من خلال طرح نموذج تفاعلي يعتمد علي إمكانية توظيف أدوات الإعلام الجديد بخصائصه وعناصره المختلفة, وکذلك کيفية توظيف الوسائط المتعددة في الحملات الإعلامية  لزيادة فعاليتها ونجاحها عبر الإعلام الجديد.

د. لميس ابو عساف
المكتب الإعلامي
قسم البحوث والدراسات
دراسات
تيار المستقبل السوري


المراجع:

  1. Everett Rogens&m.stony communication campaigns , hand book of communication science,N,Y, 1988 ↩︎
  2. Paisley, Williampublic communication campaigns ,sage publication , London,1989 ↩︎
  3. الصرايرة محمد نجيب استراتيجيات الاعلام والتعليم والاتصال في المحال الصحي منظمة الامم المتحدة اليونسيف عمان 1995 ↩︎
  4. الحديدي منى وسلوى امام الاعلام والمجتمع الدار المصرية اللبنانية القاهرة 2006 ↩︎
  5. الجمال راسم وخيرات عياد التسويق السياسي والاعلام :الاصلاح السياسي في مصر الدار المصرية اللبنانية القاهرة 2005 ↩︎
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى